ابن الخطاب


[b]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
[/b]


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات ابن الخطاب نتمنى لك دوام الصحة و العافية

 
الرئيسيةالبوابهمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخطاء شائعة – الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الخطاب
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 500
نقاط : 4273
الانتساب : 28/05/2009
المزاج : إرضاء الله

مُساهمةموضوع: أخطاء شائعة – الجزء الثاني   الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:40 am

أخطاء شائعة – الجزء الثاني


سورة التوبة.

1.تقرأ كلمة (مُدَّخَلاً) في قوله تعالى ﴿لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَّوَلَّوْاْ إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ﴾ (التوبة 57) بضم الميم وفتح وتشديد الدال.
2. يزيد بعض الناس (من) قبل كلمة (تَحْتَهَا) في قوله تعالى ﴿رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً﴾ (التوبة 100) وهذا غير صحيح عند حفص.


سورة يونس.

3. كلمة (يَهِدِّي) (الثانية) في قوله تعالى ﴿أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى﴾ (يونس 35) قرأها حفص (أَمَّن لاَّ يَهِدِّي) بفتح الياء وكسر النون وتشديد الدال. والأصل في الكلمة (يهتدي). أدغمت التاء في الدال فالتقى ساكنان فكسرت الهاء لذلك.
4. وردت كلمة (لَيَقُولَنَّ) بفتح اللام الثانية في الآيتين 7 و10 من سورة هود ﴿وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾ (هود 7) و﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي﴾ (هود 10) ووردت بضم اللام الثانية (لَّيَقُولُنَّ) في الآية 8 من سورة هود ﴿وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ﴾ (هود 8)


سورة يوسف.

5. تُقرأ كلمة (بِجَهَازِهِمْ) في قوله تعالى ﴿وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ﴾ (يوسف 59) بفتح الجيم وليس بكسرها كما يقرؤها بعض الناس خطأ.


سورة الرعد.

6. قرأ حفص كلمة (الْمَثُلاَتُ) في قوله تعالى ﴿وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ﴾ (الرعد 6) بفتح الميم وضم الثاء.


سورة الحجر.

7. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (رُبَمَا) في قوله تعالى ﴿رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ﴾ (الحجر 2) بتشديد الباء والصحيح أن حرف الباء مفتوح غير مشدد.
8. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (تُؤْمَرُ) في قوله تعالى ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾ (الحجر 94) بتسكين الراء عند الوصل والصحيح أنها مضمومة.


سورة الإسراء.

9. تقرأ كلمة (وَرَجِلِكَ) في قوله تعالى ﴿وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ﴾ (الإسراء 64) بفتح الراء وكسر الجيم واللام.


سورة الكهف.

10. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (نَهَرَا) في قوله تعالى ﴿وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً﴾ (الكهف 33) بسكون الهاء. والصواب أن حرفي النون والهاء مفتوحين. ومثل هذا كلمة (بِنَهَرٍ) في الآية 249 من سورة البقرة وكلمة (وَنَهَرٍ) في الآية 54 من سورة القمر تُقرأ كلها بفتح النون والهاء.

11. يقرأ البعض كلمتي (لَنَفِدَ) و(تَنفَدَ) في قوله تعالى ﴿قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً﴾ (الكهف 109) بالذال، وهذا خطأ. والصحيح أن الكلمتين تُقرآن بالدال.




يتبــــــــــــــــــع بالجزء الثالث إن شاء الله



_________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebnelkhattab.ahlamuntada.com
ولاء من الله
مشرفة قسم الخدمات الاسلامية ومسابقة رمضان
مشرفة قسم الخدمات الاسلامية ومسابقة رمضان
avatar

الجنس : انثى
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 325
نقاط : 3527
الانتساب : 29/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء شائعة – الجزء الثاني   الخميس ديسمبر 03, 2009 5:01 am

جزاك الله خيراً
اثابك الله
:A7:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء شائعة – الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابن الخطاب :: الاقسام العلمية :: مدرسة القرآن الكريم-
انتقل الى: